הרשימה המשותפת

65,684 ( +0.45% בחודש האחרון)

טוען נתונים נוספים...

ג`מאל זחאלקה / הרשימה המשותפת באתר כנסת פתוחה

  ג`מאל זחאלקה בפייסבוק

  סטאטוס אחרון נאסף בתאריך: 8 ביולי 2018 13:13. מידע אודות העמוד נאסף בתאריך: 20 ביולי 2018 07:05


وصلنا، وفد التجمُّع، الى الخان الأحمر لنقف مع اهلنا ضد الترحيل.
في الصورة صلاة الظهر في الخان الأحمر: لا نركع إِلَّا لِلّه . نبقى في بلدنا وبيوتنا ولن نوحل إِلَّا لأرضنا في النقب التّي هجّرونا منها.

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 1,285. הגיבו: 19. שיתפו: 15.
{% trans 'Tags' %}:

الحرية للشيخ رائد صلاح، وهو يستحق الحرية والذين يحاكمونه يستحقّون السجن.

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 2,737. הגיבו: 31. שיתפו: 19.
{% trans 'Tags' %}:

زحالقة يحذّر من اثر مدمر للحفريات تحت #الاقصى في حال #هزة_ارضية

حذّر النائب د. جمال زحالقة، رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي ورئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، من حصول دمار للمسجد الاقصى ومعالم دينية وتاريخية أخرى في حال حصول زلزال قوي يصيب منطقة القدس، وذلك بسبب الحفريات الإسرائيلية المعروفة والمجهولة تحت المسجد الاقصى وفي محيطه.

ودعا زحالقة القيادة الفلسطينية الى التوجه الى الجهات الدولية بطلب فحص تأثير الحفريات الاسرائيلية على مدى صمود المسجد الاقصى والمعالم الاخرى امام الهزّات الأرضية، التي بدأت تضرب المنطقة بشكل ضعيف ولكنّ المختصين يؤكدون أن هزة قوية ومدمرة ليست بعيدة، والهزات الحالية هي مؤشّر ونذير خطر. واضاف زحالقة بأن المطلوب حالًا تشكيل لجنة مهندسين دولية والعمل على اجبار اسرائيل على فتح الحفريات امامها.

ومن المعروف أن الهزّات الارضية تصيب فلسطين كل 90 عامًا بالمعدّل والهزة الاخيرة كانت عام 1927، واحدثت دمارًا كبيرًا ومات المئات نتيجتها. وإذ يشير المختصون الى انّ هناك احتمال كبير بحدوث زلزال قوي في الفترة القريبة فإنّهم يحّذرون من نتائجه المدمّرة التي لا يمكن تخيّلها.

وقال زحالقة: "لقد صمد المسجد الاقصى، خلال اكثر من الف عام، أمام هزات ارضية عديدة لأنه بناء قوي وله مقوّمات الثبات امام الهزّات. ولكنّ الحفريات الإسرائيلية تحته وفي محيطه قد تعرّضه للخطر، وإسرائيل تعتمد سياسة التكتم على معظم حفرياتها ولا توجد معلومات موثوقة حول تأثيرها في حال حدوث هزة ارضية. أمّا الرد الاسرائيلي حول هذا الموضوع فهو مجرد القول بأن حفرياتها هي لا تشكّل خطرًا على المسجد الاقصى، في إشارة وقحة بأنّها لا تتحمل المسؤولية وأن حدث ضرر للمسجد فالفلسطينيون هم المسؤولون عن ذلك بسبب بعض اعمال التنظيف، التي يقومون بها، والتي تسمّيها اسرائيل حفريات."

وفي سياق متصل اسقطت الكنيست مشروع قانون لفرض الرقابة الدولية على مفاعل ديمونا النووي، وقال زحالقة بأنه اضافة الى خطر الاسلحة النووية فإن هذا المفاعل القديم تشكل خطرًا كبيرًا على مناطق النقب والخليل وغرب الاردن في حال تعرض الى هزة ارضية قوية قد تؤدي الى تصدعه وانتشار الاشعاعات والمواد المشعة الخطيرة.

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 2,007. הגיבו: 29. שיתפו: 18.
{% trans 'Tags' %}:

*الكنيست تصوت ضد قانون زحالقة لفرض الرقابة على فرن ديمونا*

*"اشعاع نووي خطير على مناطق النقب والخليل وغرب الأردن في حال هزة أرضية"*
"دول أخرى ستمتلك أسلحة نووية إذا استمرت إسرائيل في امتلاكها"

صوتت اليوم الأربعاء الهيئة العامة للكنيست، بغالبية 73 صوتًا مقابل 8 أصوات، ضد اقتراح قانون "فرض رقابة دولية على الفرن الذري الإسرائيلي في ديمونا"، الذي قدّمه النائب د. جمال زحالقة، رئيس التجمع الوطني الديمقراطي ورئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة. وينص القانون على التوقيع على المعاهدة الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية وعلى فتح ما يسمّى "قرية البحث النووي في النقب" أمام مراقبي الوكالة الدولية لمنع نشر السلاح النووي، كما ينص القانون الدولي وكما التزمت الغالبية الساحقة من دول العالم.

في طرحه لاقتراح القانون قال زحالقة: "ما دام هناك سلاح نووي لدى إسرائيل، ستحصل دول أخرى في المنطقة على سلاح نووي، عاجلّا ام آجلّا. المطلوب هو نزع شامل للأسلحة النووية من المنطقة، بدءّ في إسرائيل، التي لديها أسلحة نووية. شعوب المنطقة لا تريد أسلحة دمار شامل مع أي دولة، ولكن من الصعب لوم دول على مشاريعها النووية ما دامت إسرائيل مدججة بهذه الأسلحة."

وحذر زحالقة من النتائج المأساوية لهزة أرضية قد تصيب فرن ديمونا: "هنالك خطر لهزة أرضية تضرب الفرن، الذي ينتج أسلحة نووية، وهذا سيؤدي الى كوارث فظيعة في محيطه خاصة في النقب، في منطقة الخليل جنوبي الضفة وفي مناطق غرب الأردن. من المعروف ان هنالك إمكانية حصول هزة أرضية مدمّرة في البلاد كل 90 عام بالمعدّل، والهزة الأرضية الأخيرة حصلت عام 1927، ولهذا الخطر قريب وحقيقي، بالذات لأنّ الفرن الذري في ديمونا قريب من الشق السوري الأفريقي، الذي هو مركز الهزات الأرضية في فلسطين عبر التاريخ." وأشار زحالقة الى ان الهزة الأرضية في اليابان أدت الى إصابة المفاعل النووية في فوكوشيما، ونتائجها كانت كارثية وهذا نذير خطر لكل الافران الذرية في العالم، خاصة تلك التي تنتج أسلحة نووية.

وردّ وزير الطاقة الإسرائيلي، "يوفال شطاينستش" على اقتراح القانون قائلا بأنّ الفرن الذري في ديمونا آمن وأن هناك لجان إسرائيلية تراقب سلامته. وادعى شطاينتس بأن وكالة الطاقة النووية الدولية لا تراقب مخاطر الهزّات الأرضية وسلامة الافران الذرية. وامتنع الوزير الإسرائيلي عن التطرق الى الأسلحة النووية مدعيًا بأن الفرن هو مركز للأبحاث النووية.

وردّا على ادعاءات وزير الطاقة، قال زحالقة: "ان ما يقوم به شطاينيتش هو غوغائية، فهو لا يريد ان يعترف ان إسرائيل تملك سلاحًا نوويًا. وان لم يكن هذا صحيحا، فلماذا لا توافق إسرائيل على الرقابة الدولية عليه؟" وأضاف زحالقة: "الوكالة الدولية لا تراقب مخاطر الهزات الأرضية لكنها تراقب الأسلحة النووية، والفرن الإسرائيلي خطير بسبب انتاج الأسلحة النووية فيه، والطريق لمنع المخاطر هو تفكيك الأسلحة النووية ونزعها، وهذا هو دور رقابة الوكالة الدولية للطاقة النووية."

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 2,104. הגיבו: 24. שיתפו: 74.
{% trans 'Tags' %}:

زحالقة: الارهابي مين يا قتلة الاطفال؟
الكنيست تصادق نهائيًا على خصم رواتب الأسرى وأسر الشهداء من التحويلات المالية للسلطة الفلسطينية بحجة ان هذا "دعم الأرهاب". وهاجم النائب جمال زحالقة القانون بشدّة وقال: هذه سرقة في وضح النهار، وهذا خرق لاتفاقية باريس. ثم من الارهابي هنا؟ هل هو الذي يناضل من اجر التحرر الوطني؟ أم هو قاتل الاطفال وسفاح الطفولة؟ انتم تستعملون العنف والقتل من اجل تحقيق مآرب سياسية وهذا هو الارهاب بعينه. هذا ارهاب دولة.


אהבו: 191. הגיבו: 24. שיתפו: 33.
{% trans 'Tags' %}:

القائمة المشتركة لن تشارك في التصويت على قانون التجنيد. في حال سقط القانون سيكون قرار المحكمة العليا بتجنيد اجباري لكل الحريديم ساري المفعول. ونحن لا نستطيع ان نؤيد التحنيد باي شكل سواء أكان تجنيد بضعة آلاف كما ينص القانون ولا تجنيد اجباري كما قرار المحكمة العليا في حال لم يمر القانون.
نحن لا نشارك في التصويت بشأن التجنيد وشروط التجنيد لأننا لا نريد ان نكون جزءًا من إدارة القرار العسكري الاسرائيلي، ونحن نقف ضد العسكرة وسياساتها بالمجمل.
ثم ومن الناحية العملية فإن هناك أغلبية مطلقة مؤيدة للقانون مهما كان تصويت القائمة المشتركة.
ومن حديث مع الحريديم فقد طمأنونا بأن القانون يساعدهم في عدم التجنٌد للجيش كما كان الوضع حتى الآن..
من هنا فإن عدم التصويت هو القرار الأصح في الظرف القائم. باختصار حسب الحريديم هذا القانون يمكنهم من التنصل من الخدمة وهم سيصوّتون ضدّه، رغم أنّهم معه لكي يكسبوا من كل العوالم
مبدئياً يظهرون كأنهم ضد مبدأ التِجنيد
وعملياً يريدون القانون لأنهم يستطيعون التنصّل منه وإذا صوتنا ضده سيصوّتون معه وعندها سيكونوا ملزمين به اكثر


אהבו: 554. הגיבו: 5. שיתפו: 2.
{% trans 'Tags' %}:

اليوم في المحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس المحتلة، سادت اجواء فاشية ومكارثية خلال بحث الالتماس ضد ابعاد ناشط حقوق الإنسان عمر شاكر، الذي يمثل منظمة "هيومان رايتس ووتش"، وسبب الابعاد هو التقارير التي اعدّها حول انتهاكات حقوق الانسان في الضفة الغربية من قبل هيئات وشركات تجارية، والادعاء انه يغذي ويدعم حملة المقاطعة. لقد حاولت خلال الجلسة أن أجد فرقًا بين خطاب اليمين الفاشي المتطرف في الكنيست وحديث القاضية في المحكمة، ولم اجد.

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 1,030. הגיבו: 10. שיתפו: 17.
{% trans 'Tags' %}:

ننعي فليتسيا لانغر، التي توفيت الْيَوْمَ . عرفتها عن قرب محامية جريئة في دفاعها عن المعتقلين والأسرى الفلسطينيين.

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 3,779. הגיבו: 49. שיתפו: 33.
{% trans 'Tags' %}:

مواجهة حادة في لجنة القانون
زحالقة: "الآذان كان قبل الكنيست بأكثر من ألف عام!"
"لا يحق للكنيست القرار في موضوع الآذان، وإذا قررت سنخرق القانون"
أكّد النائب د. جمال زحالقة، رئيس التجمّع الوطني الديمقراطي، خلال جلسة لجنة القانون والدستور، التي بحثت قانون الآذان، أنه لا حقّ للكنيست في بحث موضوع الآذان وقال: "إذا اقر هذا القانون لن نلتزم به وسنخرقه بشكل جماعي مهما كان الثمن. هذا قانون عنصري واستفزازي والآذان كان في هذه البلاد قبلكم وقبل الكنيست أكثر من ألف عام."
ووجه زحالقة كلامه الى مقدمي القانون قائلًا: "أنتم مستوطنون عنصريون وفاشيون، وإذا كان الآذان يزعجكم يمكنكم الابتعاد عن البلاد التي يجلجل فيها صوت الآذان." ورد عضو الكنيست، موطي يوغيف، أحد مقدمي القانون على زحالقة: "انت إرهابي واذهب الى سوريا"، واجابه زحالقة: "ليعد كلٌّ إلى من حيث أتى!"
وأبدى ممثلو حزبي شاس ويهودوت هتوراة معارضتهم للقانون، الذي يحرّم استعمال مكبرات الصوت في أماكن العبادة، وذلك خشية ان يستعمل ضد طقوس دينية يهودية، رغم ادخال بند في القانون يسمح بإعطاء اعفاء من القانون في حالات معينة.
وبعد ان تبيّن أنه لا توجد حاليًّا اغلبية للقانون، قام أعضاء في لجنة القانون وا لدستور في الكنيست بالدعوة فرض الرقابة المشددة على تطبيق قانون "منع الضجيج"، الذي سنّ اصلًا لمنع ضجيج الموسيقى والغناء في الليل، على الآذان. وقال رئيس اللجنة نيسان سلوميانسكي: "على الشرطة ان تفرض قانون الضجيج على المساجد ولديها كل الأدوات اللازمة لذلك".
وينص "قانون الآذان"، الذي تقدم به عضو الكنيست من حزب البيت اليهودي موطي يوغيف على منع استعمال مكبرات الصوت في "أماكن العبادة" من الحادية عشرة ليلًا حتى السابعة صباحًا، في حين ينص مشروع القانون الذي طرحه روبرت إيلاطوف، من حزب إسرائيل بيتنا، على منع استعمال مكبرات الصوت في المساجد بشكل مطلق في كل زمان ومكان.

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 2,119. הגיבו: 70. שיתפו: 87.
{% trans 'Tags' %}:

النائب زحالقة في لجنة الداخلية حول قانون منع الاذان:

"كان الاذان الاف السنين قبلكم"


אהבו: 306. הגיבו: 18. שיתפו: 13.
{% trans 'Tags' %}: