הרשימה המשותפת

42,238 (-0.25% בחודש האחרון)

טוען נתונים נוספים...

באסל גטאס / הרשימה המשותפת באתר כנסת פתוחה

  באסל גטאס בפייסבוק

  סטאטוס אחרון נאסף בתאריך: 1 בספטמבר 2017 19:32. מידע אודות העמוד נאסף בתאריך: 23 בספטמבר 2017 07:05


كل عام وانتم بخير
أضحى مبارك
طوبى لمن ضحى بحريته من أجل فلسطين
الحرية لاسرى الحرية وعقبال التحرير
(ادارة الصفحة)

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 130. הגיבו: 10. שיתפו: 1.
{% trans 'Tags' %}:

تحل اليوم الذكرى الثالثة لرحيل الشاعر الفلسطيني الكبير ابن الرامة الجليلية. قبل ثلاثة اعوام رثاه الاسير باسل غطاس بحضور الوفود من كافة مناطق الوطن من النقب والمثلث والجليل والقدس ورام الله حيث غصت قاعة الهيثم في قرية الرامة بحشد كبير في مهرجان التأبين للشاعر القاسم، القى النائب الدكتور باسل غطاس كلمة عن التجمع الوطني الديمقراطي ورثاء امام الحضور:
(ادارة الصفحة)
أخي سميح ..
لا ينطبقُ عليكَ قولُ شاعرِنا الكبير محمد الفيتوري :
بعضُ عمرِك ما لم تعِشهُ وما لم تمُتهُ وما لم تقُلهُ وما لا يقالُ
فقد عِشتَ عُمرَك إلى آخرِ كلمةٍ وقد قدحَ زندُكَ بالحياة حتى آخرِ شرارةٍ ولكأني ببعضِ أبياتِ شعرٍ تُفلِتُ من قريحتِكَ مع مغادرةِ الروحِ لكننا نعجزُ عن إدراكِها, لقد قلتَ كلَّ ما لم تقلهُ وما لا يقالُ ولكنّا كنا نرغبُ بالمزيد المزيد.
كنتُ أيها الإخوةُ والأخوات المحتفونَ اليومَ بسميح القاسم محظوظاً مع رهطٍ من أبناءِ جيلي، ذلك َأننا نهِلنا العربيةَ والعروبيةَ من أستاذِنا وشاعرِنا المرحوم شكيب جهشان ونهِلنا في نفسِ الفترةِ بالتحديد عيونَ الشعرِ الفلسطينيِّ المقاومِ، من نبعِ ضَيعَتِنا سميح القاسم، وكنا نراقبُ كيف تحولَ هذا النبعُ إلى ذلك النهرِ الجارف الذي ينهلُ منه العربَ من المحيطِ إلى الخليج.. لا تفارقُ ذاكرتي منذ فراقِه تلك الصورةُ لسميح يرافقُني وأنا فتىً يافع، في سيارة "التندر العتيقة" مع مكبرِ الصوت، نلُفُ في شوارع قرية الجش أحُثُّ الناسَ عبرَ مكبرِ الصوتِ للمجيءِ لساحةِ القريةِ، وبعدَ كلِّ نداءٍ، أقرأُ من شعر سميح الحماسي، وخاصةً قصيدة - شعبي حي: يدُك المرفوعةُ في وجهِ الظالمِ رايةُ جيلٍ يمضي وهو يهزُ الجيلَ القادم- قاومت فقاوم ، لنستفزَ الناسَ للحضور، وكانت تلك أياما صعبةً، أيامً خوفٍ وضعفٍ، أياماً كان سميح يصفُها ويقول بأننا كنا نُحضِرُ لساحةِ البلدِ من الخارج كلَّ شيء: الخطيبَ , مكبر الصوت والمقاعدَ وحتى بعض المستمعين ليكونَ هناك من يصفقُ للخطيبِ.. هكذا كان سميح متواضعا تواضعَ الثوري في حياتِه الشخصية, كدحَ بالقلم وعملَ في الصحافة ليلَ نهار, حتى حادثِ السيارة الصعب الذي كاد يودي بحياتِه لم يُقعدْهُ عن العمل ليوفرَ لعائلته العيشَ الكريم. إلى جانب ذلك كان هناك انتاجُه الأدبي الغزير ونشاطُه الاجتماعي والسياسي. مأثرةُ سميح أنه استطاع التوفيقَ بين هذه كلِّها بحيويةٍ وعطاءٍ قلَّ مثيلُه.

إلى جانب هذا التواضعِ وتلك الصفاتِ الانسانيةِ الرقيقةِ على المستوى الشخصي، كان هناك تيهٌ وعنفوانٌ في الشعر والشاعريةِ يختالُ بهما من ربوعِ الرافدَين وحتى قاهرةِ المعزِّ ورباطِ المرابطين دون أيِّ شعورٍ بالنقصِ وكأنه خرج للتوِّ من ديوان أبي الطيب أو كأنه لازمَ رهينَ المحبِسين في معرةِ النعمان. كيف تأتَّى له هذا؟؟ حقيقةً كان هذا ولا يزال لغزاً محيراً بالنسبة لي، كيف لابن القريةِ الفلسطينيةِ الجبليةِ في ريف الوطنِ المنكوبِ بعيدا عن مركزِ المدينةِ الفلسطينيةِ المهجرةِ والضائعةِ ألاَّ يشعرَ بأي تحفظ أو تردد مقابلِ المراكزِ الثقافيةِ الزاخرةِ في الوطن العربي فيبحر باتجاهها ويرتمي بأحضانِها بتلك البساطةِ والسهولةِ فتتقبلُه لحما من لحمها وقطعةً من جسدِها ؟؟ ذلك لَعَمري من أسرارِ شخصيةِ وإن شئتُم عبقريةِ سميح القاسم. من موقعِه هذا أصبح سميح واحدا من إثنين استطاعا بناءَ جسورٍ للتواصلِ بيننا نحن فلسطيني الداخلِ وبين العالمِ العربي.

سميح وان اختلفْنا معه فلا نختلفُ عليه، فقد كان يتمتعُ ببوصلةٍ دقيقةٍ جدا للعروبةِ لِما فيه خيرُ الأمةِ، كان عربيا أولا وفلسطينيا بعد ذلك متجذرا في عروبتِه وفي فلسطينيتِه بانسانيةٍ طاغيةٍ جعلتْهُ يقبلُ الآخرَ ويتعاملُ معه. كما ودفعته للإيمان بالثوراتِ العربيةِ وبالربيع العربي، مهما تعثرَ ومهما جلبَ من مخاطر في المدى القصير، فقد آمن سميح إيمانا راسخا بحقِ شعوبِنا العربيةِ بالتحررِ من الاستبدادِ والعيشِ بحريةٍ وديموقراطيةٍ، لقد كتب وكتب وثم كتب ولم يتلعثمْ كما جرى مع أوساطٍ يساريةٍ عديدةٍ في المنطقةِ ورفضِ معادلةِ إما المقاومةِ أو الثورةِ على الاستبدادِ، ورأى أنَّ أكثرَ ما يخيفُ إسرائيل ويرعبُها أن ترى الماردَ العربي يتحررُ من قيودِه. لقد ذهب سميح ليرقصَ حافيا في جادةِ الحبيب بورقيبة محتفلا بالحرية والانعتاق من الاستبداد والدكتاتورية وافياً بوعدٍ قطعَه على نفسه.

ماذا أقول لك يا سميح في حضرةِ غيابِك سوى ما قلتَهُ أنت لرفاقِك ممن مضَوا قبلَك في مرثاةٍ من برج الثور:
خطأٌ خطٌأ ليس هذا حسابُ المصير
كلُّ عمرٍ يطولُ بما فيه من ثمرٍ
وبلا ثمرٍ كلُ عمرٍ قصير..
إخوتي أيها الحالمون
حضرةُ الحلمِ والروحِ
لا تنتهي بغيابِ الجسد
ومنْ كان له مثلُ هذه الثمارِ لعمري فإن روحَه وحُلُمَه سيبقيان مُتَّقِدَين في ذاكرةِ ووجدانِ شعبِنا ومَشْعَلا لا ينطفئُ في معبدِ الأدبِ والفنِ الإنساني العالمي.
رحمَهُ الله

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 33. הגיבו: 5. שיתפו: 0.
{% trans 'Tags' %}:

التجمع الوطني الديمقراطي
15 اب 2017
بيان للاعلام

*ملاحقة الشيخ رائد تاتي استمرارًا لمحاولات تجريم العمل السياسي وملاحقة ابناء شعبنا عمومًا

*الملاحقات السياسيّة لن تثنينا عن نضالنا من اجل قضيتنا العادلة

يدين التجمع الوطني الديموقراطي اعتقال الشيخ رائد صلاح فجر اليوم الثلاثاء، بعد محاصرة بيته والحي الذي يسكنه في مدينة ام الفحم، ويرى التجمع ان هذا الاعتقال هو استمرار للملاحقات السياسية التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية ضد تيارات سياسية أساسية فاعلة في المجتمع العربي في الداخل، واستمرارا لسياسة تجريم العمل السياسي وكم الافواه وتقييد الموقف السياسي وفقا للسقف الإسرائيلي والاجماع الصهيوني.


ويشير التجمع الى ان اعتقال الشيخ رائد صلاح يأتي بعد سلسلة من الاعتقالات الإدارية التعسفية قامت بها أذرع الامن الإسرائيلية وبموافقة وزير الامن افيغدور ليبرمان تجاه خمسة شبان من منطقة المثلث والناصرة، وبعد حملة من الاعتقالات التي تعرضت لها قيادات في الحركة الإسلامية المحظورة على مدار الاشهر الاخيرة، ويأتي كعقاب لسكان ام الفحم بعد عملية الأقصى وتظاهرة دفن الشهداء.

وقد كان التجمّع قد حذّر سابقا وبعد حظر الحركة الإسلامية قبل قرابة العامين من محاولات تجريم النضال الفلسطيني واستمرار الملاحقات السياسية التي تتعرض لها القيادات والقوى الوطنية والإسلامية والمواطنين العرب في الداخل الفلسطيني عمومًا على خلفية نضالهم العادل ضد سياسة التمييز العنصري ونضالهم من اجل الحرية.

ويؤكّد التجمّع ان ملاحقة الشيخ رائد هي استهداف لابناء شعبنا جميعًا، والتي تاتي في ظل اجواء سياسية محمومة وتصعيدية تجاه الشعب الفلسطيني عمومًا، وانّها بدون شكّ خطوة انتقامية تاتي اثر جرّ المؤسسة الاسرائيلية اذيالها في الاحداث الاخيرة في القدس والمسجد الاقصى. كما ويؤكد التجمع ان هذه الملاحقات هي بائسة لا تهدف الا للتخويف والترويع وخنق هامش العمل السياسي ، وانّها لن تزيد الاحزاب والحركات السياسية وابناء شعبنا وقيادته الا اصرارًا وتعميقًا لنضالنا الوطني.

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 10. הגיבו: 0. שיתפו: 0.
{% trans 'Tags' %}:

الحرية لاسرى الحرية
الملاحقة السياسية ستزيد من صمود شعبنا وتشبثه بالوطن والكرامة والعروبة

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 73. הגיבו: 4. שיתפו: 0.
{% trans 'Tags' %}:

نتنياهو يحرض على وادي عارة وام الفحم،
ماذا كان رد الاسير الدكتور باسل غطاس عام ٢٠١٤ عندما اقترح ليبرمان سلخ ام الفحم وضمها للضفة ؟!
"ام الفحم الكبرى تمتد حتى البحر"
للرابط:
http://rotter.net/forum/scoops1/71758.shtml
(ادارة الصفحة)


אהבו: 23. הגיבו: 0. שיתפו: 0.
{% trans 'Tags' %}:

مقال للدكتور الاسير باسل غطاس نشر في تاريخ ، 11.03.2014، حول مشاكل العرب من الطائفة العربية الدرزية، الا انه يتضمن عدة مضامين سياسبة متعلقة بالحالة الراهنة اليوم، يجب الوقف عندها.(ادارة الصفحة)
من المقال :
"تتعرض الطائفة العربية الدرزية لـ"وضع خاص" ناجم عن قانون التجنيد الإجباري والمحاولات المستمرة لفصل هذه الطائفة عن شعبها العربي الفلسطيني، وهي فيه جذع أصيل لا ينكسر من خلال مناهج التدريز وتشويه الهوية (وهذا الموضوع يتعرض له العرب عامة وليس الدروز فقط). وهنا نذكر بالدراسة الأخيرة التي قام بها الباحث الدكتور يسري خيزران في معهد "فان لير" حول مناهج التعليم في المدارس العربية الدرزية التي تستهدف محو الذاكرة وقطع العلاقة مع الثقافة والتراث الفكري والمعرفي العربي.

هذا "الوضع الخاص" الذي تروج له وتستثمر فيه المؤسسة الإسرائيلية لم يسعف القرى العربية الدرزية، ولم يدفع عنها سيف المصادرة، لا في الماضي ولا في الحاضر، بل أني أجرؤ على القول إنه بالمقارنة مع سائر القرى والمدن العربية فإن أزمة الأرض والمسكن في القرى العربية الدرزية مستفحلة أكثر. هذا ما كشف عنه اجتماع الأرض والمسكن الذي انعقد في يركا وكذلك تشكيل اللجنة المعروفية للدفاع عن الأرض.

السؤال الذي أطرحه هنا على قيادات ونخب الطائفة العربية المعروفية الذين أجمعوا في اجتماع يركا على التصدي لهذه السياسة ولمطالبة الحكومة بتغيير جدي فيها، وهو سؤال مطروح بنفس الدرجة على كافة القيادات السياسية والحزبية العربية:
ألم يحن الوقت لكي ندرك أن في قضية الأرض والمسكن حصريا "كلنا في الهوا سوا"؟ وأنه في هذا الموضوع حصريا يكون العمل المشترك وتكون الوحدة الشاملة أجدى وأنفع؟، أليس الدرس الأول الذي نتعلمه من تاريخ القضية أن فصل الطائفة عبر كل ما ذكرنا سالفا (وفي هذا لا أقصد لوم أحد بقدر التنويه بما حصل) قد أضعفها وجعلها في موضوع الأرض والمسكن حتى أكثر هشاشة من سائر القرى والمدن العربية؟ ونذكر هنا، عسى أن تنفع الذكرى، أن المرحوم الشيخ الجليل فرهود فرهود الذي كان أول المحذرين من عمليات سلب الأرض والمصادرة هو نفسه الذي أسس وترأس لجنة المبادرة الدرزية لمقاومة قانون التجنيد الإجباري على الشباب الدروز، وأكثر من دافع عن عروبة الطائفة المعروفية وجذورها الوطنية.
للمقال الكامل>>


אהבו: 29. הגיבו: 1. שיתפו: 1.
{% trans 'Tags' %}:

"انا هنا لكي اقول له ان لا سيادة لك على القدس ولا سيادة لك على الاقصى وانت واحتلالك لا تملك ان تمنعنا وتمنع شعبنا من الصلاة ومن زيارة الاقصى وهذا المكان المقدس سيبقى معلمًا حضاريًا عربيًا اسلاميًا الى الابد"

الاسير باسل غطاس، 28.10.2015 "
(ادارة الصفحة)


אהבו: 60. הגיבו: 7. שיתפו: 0.
{% trans 'Tags' %}:

التجمع يدعو الى تكثيف النضال الجماهيري لحماية القدس والأقصى

*التجمع يرفض سياسة التركيع واستغلال عمليات فردية لابتزاز شعبنا في كرامته الوطنية، ويحمل الاحتلال مسؤولية ما يجري.

حمّل التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ حكومة إسرائيل، التي ترتكب الجرائم في القدس وسائر المناطق المحتلة، المسؤولية عن الأوضاع التي أدّت للعمليّة التي جرت في الأقصى، وأكد أن ليس هناك شعبا في الدنيا يستطيع أن يسكت على جرائم التنكيل بحقه، مهما كانت ذرائع المحتل، وأن سياسات البطش الإسرائيلي التي تبنى على التنكيل بحياة المقدسيين والاستيلاء على بيوتهم وأراضيهم وزحف السيادة الإسرائيلية على الأقصى باقتحامات المستوطنين تحت حماية الشرطة ومخططات إعادة التقسيم المكانيّ والزمانيّ للأقصى لن تنتهي برضوخ الفلسطينيّين، بل بإصرارهم على تحرير أنفسهم وتحرير أرضهم من الاحتلال الإسرائيلي، وأنّ هذه السياسات نفسها هي ذاتها، التي تصنع العنف وتؤدي الى سفك الدماء وأوقعت في الشهر الأخير فقط، ستة ضحايا فلسطينيين.


كما حذّر التجمع من حملة الاعتقالات التي تشنّها الأذرع الأمنية الإسرائيلية على مسؤولي الوقف الإسلامي ومنعها المسلمين من الصلاة في الأقصى، في سابقة تاريخيّة لم يقدم عليها الاحتلال من قبل حيث يعتبرها التجمّع جريمة انتقاميّة اضافيّة يقوم بها الاحتلال لترويع الناس ومحاصرتهم فوق أرضهم. وأكد البيان أن محاولات إسرائيل تغيير الترتيب السياسيّ والسياديّ القائم والمتعلق بمكانة الأقصى وبمسؤولية الأوقاف تجاهه، هي بمثابة اللعب بالنار.

من جهة أخرى أكّد التجمع أن من يحتل وينكّل ويُحاصِر، لا يستطيع أن يعظ حول أخلاقيات النضال، ولا أن يطالِب بإدانته بشكل مهين ولا يستطيع أن يضع الضحيّة المُحاصَرَة مكان الجلّاد. بالإضافة لذلك حذّر البيان شعبنا من الانزلاق لمحاولات الشرذمة الطائفية، مؤكدًا أن الطائفة المعروفيّة هي جزء من شعبنا الفلسطيني وأنها إحدى ضحايا سياسات السيطرة الإسرائيلية.

كما أكد البيان رفضه لسياسة التركيع واستغلال عمليات فردية لابتزاز شعبنا في كرامته الوطنية، وتدجين خطابه ومواقفه من خلال أنظمة "بيت الطاعة" الاسرائيلي العنصري، ذلك لأن شعبنا يحمِل مشروعا سياسيا نضاليًا واضحًا، يعبّر عن قناعات سياسيّة اخترناها، وتعرفها إسرائيل جيدّا، وتعرف أن تميّز بينها، لكنها مع ذلك تعمل على قمعها جميعًا، لأن القامع لا يعترف بشرعية أي نضال ضده، مهما كانت وسائله وأشكاله.
ودعا التجمع الى تكثيف النضال الجماهيري الشعبي دفاعًا عن القدس والأقصى، مؤكدًا ان هذا النضال، في كافة القضايا التي نكافح من اجلها، هو خيار استراتيجي تجمع عليه كل القوى الوطنية في مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل. واكد التجمّع اننا لم ندع الى العنف بل كنا دائمًا ضحايا عنف وقمع السلطات الإسرائيلية.
في نهاية البيان طالب التجمّع السلطات الإسرائيلية بتحرير مسؤولي الأوقاف والسماح لدخول المصلّين المسجد الأقصى ومنع اقتحامات المستوطنين ووقف التنكيل بالمقدسيين. وأكد أن القدس ليست يتيمة من شعب، وأن المقدسيين ليسوا وحدهم، وأكد أن الوحدة الوطنية فقط هي ما يضمن ذلك، وأنّ الشعور بالثقة والحق يقطع الطريق على المحاولات الإسرائيلية لتخويفنا وابتزازنا وشرذمتنا بهدف إحكام السيطرة السياسيّة علينا.
(ادارة الصفحة)


אהבו: 14. הגיבו: 0. שיתפו: 1.
{% trans 'Tags' %}:

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 148. הגיבו: 3. שיתפו: 0.
{% trans 'Tags' %}:

תקלה בטעינת התמונה. אפשר ללחוץ על כפתור הפייסבוק הקטן מצד שמאל כדי לראות את הסטאטוס המקורי

אהבו: 4. הגיבו: 0. שיתפו: 0.
{% trans 'Tags' %}: